-->
404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • الأربعاء، 10 يونيو 2015

    نصائح مهمة للتخلص من ضغوطات العمل والإرهاق

    ماذا إن توقفت "طاقة الجسم" يوماً ما ؟

    كن صريحاً، عندما قرأت هذا السؤال، ألم تفكر في نفسك أولاً، إذا كنت قد فعلت ذلك وأنت تكافح لكي تقدم الطاقة الكافية لجسمك كل صباح كي تضمن مقداراً كافياً من الطاقة للعمل طوال اليوم، فأنت لست وحدك؟

    يعمل العديد من الأفراد بشكل جيد  حوالي 40 ساعة خلال الأسبوع وينتهي بهم الأمر إلي تأثير ضغط العمل عليهم في المنزل . الإجهاد هو رد فعل سلبي ناتج عن الضغوط التي لاتقاوم المفروضة علي الناس . إن محاربة هذا التوتر هدف شخصي , لأن معظم الشركات لا يتوافر لديها الموارد اللازمة للتركيز علي الصحة الشخصية للعاملين.
    لذا فمن المهم محاربة التوتر لأنه يمكن أن يؤدي إلي نقص الطاقة الإنتاجية  والكفاءة في العمل و زيادة الوزن وعدم الرضا. عادة ما يحدث إرهاق العمل من خلال سلسلة من التغيرات سواء كان في نهار العمل أو المنزل . حاول دمج واحدة او أكثر من هذه الخطوات خلال روتين حياتك الإسبوعي , قد تجد نفسك سعيد في العمل والمنزل . إقراء المزيد لمعرفة  كيفية التخلص من إرهاق العمل ؟ الخطوات

    لتخلص من ضغوطات العمل والإرهاق




     تخفيف ضغط العمل :


    1-  إبدأ يومك باكرًا:


    , يعتقد الكثير من المتحدثين الملهمين ومدربين الحياة أن مفتاح النجاح في العمل هو البدء مبكراٌ , بدلاٌ من البقاء لوقت متأخر . عند وصولك للعمل مبكراٌ , سيكون لديك عدد أقل من الناس مسئول عنهم , وقد تزداد إنتاجيتك وتقلل التوتر .

    2- إبتكر أهداف واقعية :


    وتظهر إستطلاعات الرأي أن العصبية  تعتبر هدف مرتفع عند النساء والمديرين التنفذين . خفض توقعات إلي أهداف مشروعة يؤدي إلي خفض القلق الذي يأتي من عدم تحقيق هدف بعيد المنال ( لا يمكن تحقيقه )
    *- واحد من مفاتيح الإتقان هو فهم أن الأخطاء مألوفة / إعتيادية . مما يسمح لك بتغير إتجاهك في العمل قبل فوات الأوان . إعترف باخطاءك وتعلم منها بدلاٌ من تجاهلها / إنكارها

    3- عمل قائمة مهام وجدول زمني لتبسيط أهدافك :


    كل شخص يعمل بطريقة متخلفة , ولكن يمكن  أيضا لكل عامل تحديد أولوياته في أساسيات العمل والأمور التي يمكنه القيام بها في الوقت المناسب . إستخدم الأشياء التي تساعدك علي ترتيب أفكارك وتبسيطها ومنها التقويم وقلم أسود داكن وجدول زمني .

    4- تجنب الثرثرة والشكاوي المملة:


    إن التعبير عن الشكاوي ومصادر الإزعاج بين الحين و الأخر  يسبب مشاعر سلبية  والإرهاق في العمل .  وإذا كنت تعمل مع الذين يتصرفوا كذلك  حاول نتصت لهم .
    *- عن طريق تجنب الشكوي المستمر , فقد تكون أكثر واعيا لكثير من المشاكل .  وعند الحاجة يجب عليك قضاء وقت مع رؤسائك  عن الأهداف غير الواقعية , وممارسات العمل غير العادلة أو السؤال عن المرتبات . تعلم الفصل بين المشاكل التي يمكن حلها وتلك الشكاوي العامة التي يكون لها أثر علي حياتك العملية .

    5- خذ فترات راحة يوميا في العمل :


    حيث أن الجلوس لساعات علي كرسي المكتب في العمل لا يعرضك فقط للإرهاق والتوتر لكن ايضا يسبب ألم الظهر المزمنة , وإجهاد العين وأكثر من ذلك . ولتخلص من ذلك الضغط الصحي يجب عليك القيام من علي مكتبك كل نص ساعة .

    6- خذ إستراحة لتناول الغذاء:


    الخروج من المكتب كل نصف ساعة علي الأقل , والتعرض لأشعة الشمس إن أمكن والمشي لمسافة فهذا يعمل علي تخفيف التوتر والإرهاق .  يختار بعض الأفراد القيام بتمارين اليوغا  خلال إستراحة الغذاء , والبحث عن مكان خاص وإحضار سجادة اليوغا  وتعمل علي فرد و بسط العضلات و التي تتسبب في الألالم المزمنة  . وأيضا تساعد اليوغا علي التركيز العقلي  والحد من التوتر  عند ممارستها بطريقة منتظمة . وأيضا يعد كل من التأمل والتنفس والتدليك المنتظم يكون لهم نفس النتائج للحد من التوتر .

    7- إقضي إجازات منتظمة:



    نظام الأجازات موجود في كل الشركات  وذلك حتي تتمكن من تخفيف الإجهاد الناجم عن العمل . وعلي الرغم من أنك تريد وقت أطول ( قضاء مدة اطول ) لكن  فالتغير يساعد علي الحيوية والتخفيف من حدة التوتر في العمل .



    - الحد من الإرهاق والتوتر خارج العمل:


    نصائح مهمة للتخلص من ضغوطات العمل والإرهاق


    1- أُترك مهام عملك في المكتب .


    وبالرغم من أن بعض المهن مثل المدرس المدرسي يعتمد التقدير فيها علي عدد الساعات , ربما يمكنك بذل جهد واعي للفصل بين العمل والحياة المنزلية  وذلك عن طريق تجاهل رسائل البريد الإلكتروني ومكالمات العمل .
    *-  وإذا كنت تقوم بعملك من المنزل من المهم ترك للعمل عدد ساعات محددة في اليوم . فأنت تشعر عندما لا تقم بإيقاف الكمبيوتر أو إستلام المكالمات الصوتيه وكان عملك لا يتوقف أبداٌ .

    2- ممارسة التمارين الرياضية بإستمرار . 


    ينصح خبراء الصحة  بالحصول علي  30 دقيقة  لممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية  في اليوم الواحد  , وذلك للحفاظ علي صحة القلب والرئتين .  والأندروفين  الناتج عن ممارسة الرياضة  يعمل علي الحد من الأثار السيئة  للإرهاق علي الجسم .

    3- كُن متطوعاً :


    وقد أظهرت بعض الدراسات قضاء بعض الوقت في العناية بنفسك , يعمل الحد من الإجهاد الناجم عن الضغط في العمل . إن التفاني في التعليمي والمجتمعي يشعرك بالراحة والرخاء .

    4- حافظ علي النظام الغذائي :


    الميل في فترة المراهقة علي تناول الوجبات التي لا تحتوي علي السعرات الحرارية , والكيبوهيدرات . النتظيم الجيد لتناول الوجبات  الخفيفة و الوجبات الأساسية . بحيث تحصل علي الطاقة الكافية للقيام بعملك .
    *-  تناول الوجبات الخفيفة قبل إنجاز مهام عملك , فالذهاب  لعمل مكالمة هاتفية  أو عقد إجتماع مهم علي معدة فارغة فهذه ليست فكرة جيدة . يستجيب جسمك للكربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية عن طريق إعطائك بالطاقة اللازمة .

    5-أُحصُل على كمية كافية من النوم .


    يجب أن نخصص حوالي 8 ساعات للنوم ليلاٌ . تحديد ساعة واحدة للإسترخاء وإلغاء كل التوصيلات قبل الذهاب للنوم , وساعة للإستيقاظ .

    لتخلص من ضغوطات العمل والإرهاق


     نصائح هامة ومفيدة  :


    *-  خذ وقت كافي للضحك مرة واحدة  كل يوم . البحث في البرامج الإذاعية ونشرات الأخبار , أو مقطع يوتيوب أو أي الأشياء التي تساعدك علي الإسترخاء . الضحك مفيد جدا للصحة .

    *-  وبالرغم من كل ذلك , إذا شعرت بعدم السعادة في العمل , قد يكون الوقت حان للبحث عن وظيفة جديدة . يمكنك البحث عن وظيفة  علي جوجل أو مكاتب التوظيف في منطقتك .

    *-  كن محاط بالأمور التي تساعدك في  العمل , التفكير بصورة جيدة و وتلوين حياتك بالوانك المفضلة ولهذه الأفكار أثر إيجابي علي حالتك المزاجية .



    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل الموسوعة الالكترونية العربية
    تصميم : عالم المدون